Senin, 07 November 2011

Tafsir Ayat, Warafa'na laka Dzikraka.

تفسير آية: "وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ"

السؤال: هل جاز ذكر لفظ "محمد" و لفظ الجلالة "الله" معا كما وجدناهما معلقين على جدار معظم المساجد بإندونيسيا؟

الشرح:

وقوله:( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) يقول: ورفعنا لك ذكرك، فلا أُذْكَرُ إلا ذُكِرْتَ معي، وذلك قول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا أبو كُرَيب وعمرو بن مالك، قالا ثنا سفيان بن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) قال: لا أُذْكَرُ إلا ذُكْرِتَ معي: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله.[1]

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب، ولا متشهد، ولا صاحب صلاة، إلا ينادي بها: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا عمرو بن الحارث، عن درّاج، عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدريّ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "أتانِي جِبْرِيلُ فَقالَ إنَّ رَبِّي وَرَبكَ يَقُولُ: كَيْفَ رَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ ؟ قال: الله أعْلَمُ، قال: إذَا ذُكِرْتُ ذُكرتَ مَعِي".

وقال أبو نعيم في "دلائل النبوة" : حدثنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا موسى بن سهل الجَوْني، حدثنا أحمد بن القاسم بن بَهْرام الهيتي، حدثنا نصر بن حماد، عن عثمان بن عطاء، عن الزهري، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما فرغت مما أمرني الله به من أمر السموات والأرض قلت: يا رب، إنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد كرمته، جعلت إبراهيم خليلا وموسى كليما، وسخرت لداود الجبال، ولسليمان الريح والشياطين، وأحييت لعيسى الموتى، فما جعلت لي؟ قال: أو ليس قد أعطيتك أفضل من ذلك كله، أني لا أذكر إلا ذُكِرْتَ معي، وجعلت صدور أمتك أناجيل يقرءون القرآن ظاهرا، ولم أعطها أمة، وأعطيتك كنزا من كنوز عرشي: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"[2]

الخلاصة:

هذه هي الأدلة على جواز ذكر لفظ "محمد" و لفظ جلالة "الله" معا. لأنّ الله تعالى رفع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكره، كما قال الله تعالى بكتابه الكريم: "وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ".

إذن, هل جاز ذكر لفظ "محمد" و لفظ جلالة "الله" معا، كما وقع فى مساجدنا؟ الجواب: جائز, على قول الله "وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ".



[1] أبو جعفر محمد بن جرير الطَّبري, تفسير الطبري - (ج 24 / ص 494)

[2] أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير, تفسير ابن كثير - (ج 8 / ص 430)

1 komentar:

Hayat Hidayat mengatakan...

Nie tugas dari Pak YaiQ...Prof. Dr. Ali Mustafa Yaqub, MA